+1 240-705-8566
Info@SudanOnline.Net

جائزة محمد بن راشد للغة العربية تكرّم أندريه ميكيل

جائزة محمد بن راشد للغة العربية تكرّم أندريه ميكيل
المصدر: الخليج تم النشر في: أبريل 22, 2019 مشاهدة: 66

جائزة محمد بن راشد للغة العربية تكرّم أندريه ميكيل

كرّم محمد المر، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية، المستعرب الفرنسي أندريه ميكيل الذي اختارته الجائزة للتكريم بجائزة الشخصية المتميزة التي تمنح لمن خدموا اللغة العربية والثقافة العربية بجهود بارزة ومؤثرة.

أقيم احتفال التكريم بسفارة دولة الإمارات بباريس، ورافقت ميكيل ابنته وناشره، وعدد من أصدقائه.

رحبت سفارة الإمارات بهذه المناسبة الثقافية الإماراتية /‏ الفرنسية المهمة التي تدل على عمق الروابط بين الدولتين والشعبين. وألقى ميكيل كلمة قصيرة ذكر فيها قصة تعلقه بالعربية وآدابها، وتراثها الفكري العريق، وشكر الإمارات وجائزة الشيخ محمد بن راشد، على تكريمه.

وألقى محمد المر، كلمة ذكر فيها جهود صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في دعم العربية وآدابها والمهتمين بها. ونوه بجهود أندريه ميكيل، في خدمة العربية وتراثها في فرنسا. وأبدى تعاطفه مع الشعب الفرنسي تجاه حادثة الحريق المأساوية التي تعرضت لها كاتدرائية نوتردام التاريخية.

يذكر أن ميكيل، ولد في جنوب فرنسا عام 1929، وأتم دراسته بمدرسة المعلمين العليا. ودرس العربية على يد المستشرق الشهير ريجيس بلاشير، وعمل عقب تخرجه، في دمشق وبيروت، بالمعهد الفرنسي للدراسات العربية، ثم في إثيوبيا عامين، في أواسط الخمسينيات. وعندما عاد إلى فرنسا ليعمل في وزارة الخارجية، اختير مستشاراً ثقافياً لفرنسا في مصر عام 1961. تولى تدريس الأدب العربي في الجامعات الفرنسية منذ سنة 1968.

عمل في جامعة فانسان، وجامعة السوربون الجديدة، ثم شغل منصب مدير معهد لغات الهند والشرق وشمال إفريقيا وحضاراتها في جامعة باريس الثالثة، قبل أن يُنتخب أستاذًا لكرسي الأدب العربي في الكوليج دي فرانس عام 1975. وفي 1984 اختير مديراً للمكتبة الوطنية في باريس، وكانت المرة الأولى التي يُختار فيها أحد المتخصصين في الدراسات العربية والإسلامية لهذا المنصب الرفيع. ثم عاد عام 1986 إلى الكوليج دي فرانس، واختير سنة 1989 رئيساً لها، وواصل خلال هذه الرحلة العلمية عطاءاته المتصلة بالأدب العربي، بترجماته المتخصصة إلى الفرنسية والمقدمة للمثقف العام، أو بإلقائه المحاضرات في الجامعات العربية، وبإشرافه على الرسائل العلمية للدارسين العرب في الجامعات الفرنسية.

  About

سودان اونلاين , عبارة عن محرك بحث اخباري فقط ولا يتحمل المسؤولية عن إي محتوى منشور.

نقوم بنشر اخر الاخبار السياسية العاجلة المباشرة.. اقتصادية وفنية لحظة بلحظة من جميع المواقع كل دقيقة خبر جديد.

  Follow Us
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  Contact Us
 Sudan Online Network

U.S.A

Tel : +1 (240) - 705 8566
Mail : sudanonline@yahoo.com
Business Hours : 24/7